رسالة استجداء من ملك المغرب إلى العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

اليوم، بفضل كشف الهاكر كريس كولمان، يمكن للرأي العام أن يحصل على فكرة حول معنى التعبير "تتعلق بتعزيز الشراكة الاستراتيجية الحالية بين البلدين الشقيقين" الذي استخدمته وكالة في تقريرها. في الواقع، من بين الوثائق التي نشرها كولمان، هناك رسالة أرسلها سفير المغرب في البحرين في 7 مارس 2012 إلى فاسي فيهري مع مشروع رسالة من الملك محمد السادس إلى ملك السعودية.

لقد فهمنا اليوم معنى زيارة مستشار ملك المغرب، الطيب فاسي فيهري بتاريد 16 مارس 2012، إلى المملكة العربية السعودية حيث تم استقباله من قبل الملك عبد الله ابن عبد العزيز.

فما هو السبب وراء هذا الزيارة السرية؟ وفقًا لتقرير وكالة الأنباء المغربية الرسمية (MAP)، ذهب وزير الشؤون الخارجية السابق في المملكة المغربية إلى الجزيرة العربية لتقديم رسالة من الملك محمد السادس إلى الملك السعودي « تتعلق بتعزيز الشراكة الاستراتيجية الحالية بين البلدين الشقيقين ».

اليوم، بفضل كشف الهاكر كريس كولمان، يمكن للرأي العام أن يحصل على فكرة حول معنى التعبير « تتعلق بتعزيز الشراكة الاستراتيجية الحالية بين البلدين الشقيقين » الذي استخدمته وكالة في تقريرها. في الواقع، من بين الوثائق التي نشرها كولمان، هناك رسالة أرسلها سفير المغرب في البحرين في 7 مارس 2012 إلى فاسي فيهري مع مشروع رسالة من الملك محمد السادس إلى ملك السعودية.

هذا الكلام ينطبق على الزيارة التي قام بها محمد السادس إلى ألإمارات

السيد الطيب الفاسي فهري المحترم
مستشار صاحب الجاللة
الديوان الملكي

سلام تام بوجود مولانا الامام المؤيد بالله،

وبعد، تبعا لتعليماتكم، أتشرف بأن أبعث إلى سيادتكم، رفقته، مشروع رسالة من سيدنا المنصور بالله لخادم الحرمين الشريفين ) نموذج (، مجددا لكم صادق تمنياتي بالنجاح الكامل في مهامكم السامية.

اسمحوا لي بأن أنهي إلى كريم علمكم أنه بعد تقديم أوراق اعتمادي سفيرا لمولاي صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أعز الله أمره، لعاهل مملكة البحرين، زرت كل من ولي العهد ورئيس الوزراء وحوالي 20 من الوزراء، وقمت بزيارات مجاملة ل 30 من السفراء المعتمدين بالمنامة.

كما أود إبلاغ سيادتكم تحيات وتقدير معالي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، وزير الخارجية لشخصكم األعز.

وتفضلوا بقبول أزكى تحياتي وأسمى عبارات امتناني.
أحمد رشيد خطابي

من محمد السادس
إلى
خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،

فمن دواعي سعادتي أن أخاطب جلالتكم معربا عن أزكى تحياتي وأخلص متنياتي بموفور الصحة والعافية والهناء وطول العمر مؤكدا لكم ارتياحي العميق لما يميز، والحمد لله، علاقات بلدينا الشقيقين من زخم تاريخي فريد وتقدير متبادل وتعاون مثمر بروح الإخاء والإنسجام والتضامن. كما أجدد لجلالتكم صادق تقديري لأعمالكم الموفقة في أداء أمانتكم في خدمة الحرمين الشريفين و أرض النبوة الجليلة بحكمة وتبصر على طريق الرقي بشعبكم الاصيل بارتباط مع دوركم البارز في الدفاع عن قضايانا العربية والإسلامية.

وفي إطار ما يجمعنا من أواصر التعاون والتآزر وتقاسم للإنشغالات، فقد ارتأيت إيفاد مستشار جنابنا الشريف الأستاذ الطيب الفاسي فهري، مبعوثا خاصا لدى جلالتكم قصد مفاتحتكم بخصوص أفضل سبل الدعم المباشر لتجاوز إكراهاتنا
الظرفية في نطاق سعينا لتجاوز الضائقة الاقتصادية و المالية التي يمر بها اقتصادنا الوطني بفعل عوامل ومؤثرات دولية و قليمية، ومخلفات أحوال مناخية صعبة.

وغير خاف على جلالتكم الانعكاسات الوخيمة لهذا الوضع على التوازنات المالية والنفقات العامة الموجهة لتأمين تمويل الاوراش و المخططات التنموية، وتغطية الحاجيات البشرية والتجاوب مع المتطلبات الاجتماعية الملحة والمستعجلة لأوسع
الشرائح وخاصة الشباب والفئات ذات الدخل المحدود.

وإنني على ثقة كاملة أنكم لن تدخروا جهدا لتكونوا خير وأقوى سند وداعم لنا في تخطي هذه الظرفية االاستثنائية ، بما عهد في جلالتكم من صنائع شهمة ومبادرات
نبيلة وإشارات تضامنية، يستحضرها الشعب المغربي بكل مشاعر الاعتزاز وعظيم الامتنان سواء على المستوى الثنائي أو الجماعي.

وفي هذ الصدد، فإن المملكة المغربية التي عبرت عن إرادتها الوطيدة للمضي قدما بثقة وطموح واثق نحو إرساء مقومات شراكة حقيقية مع دول مجلس التعاون الخليجي ثمنت عاليا مبادرة إنشاء صندوق خليجي لدعم المشاريع التنموية المغربية مواكبة لهذه الشراكة المتقدمة بجميع أبعادها الاستراتجية.

ولا يفوتني، بهذه المناسبة، أن أبارك جهودكم الخيرة لتطويرمجلس التعاون الخليجي والانتقال به من مرحلة التعاون الى مرحلة الاتحاد تتويجا لمسار متواصل طوال أزيد من ثالثة عقود، وذلك ضمن منظومة اندماجية شاملة قادرة على تعزيز و إثراء مكاسب دول الخليج الشقيقة على كافة المستويات بدءا بحماية مصالحها العليا كقطب إقليمي وازن في هذه المنطقة الهامة .

والله العلي القدير أسأل أن يحفظكم و يرعاكم ويديم على جلالتكم موفور الصحة والعافية وأنتم تقودون باقتدار وإصرار
وبعد نظر مسيرة إسعاد بلدكم الشقيق، ويلهمكم الرشد والسداد في تأمين العيش الحر الكريم لشعوبنا ومناصرتها وتقويم أحوالها وصونها ضد مظاهر الظلم والمهانة ومخاطر التفكك والفرقة على هدي تعاليم ديننا الاسلامي الحنيف وأسمى معاني قيمه ومبادئه الخالدة.

وتفضلوا بقبول فائق عبارات مودتي وسامي اعتباري الأخوي
محمد السادس
ملك المغرب

المغرب#

Soyez le premier à commenter

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée.


*